مراحل وإجراءات الحصول على الاعتماد البرامجي من جهات اعتماد دولية:
تمر مرحلة التقدم للحصول على الاعتماد البرامجي من جهات اعتماد دولية على ست مراحل:
المرحلة الأولى/ تقدم المؤسسة التعليمية بالطلب، وتشمل النشاطات التالية:
- تقوم المؤسسة التعليمية بتسجيل حساب جديد (إذا لم يسبق لها التسجيل من قبل).
- بعد التسجيل واستكمال كافة المتطلبات اللازمة، سيتم إشعار المؤسسة التعليمية باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بها للدخول على النظام.
- يمكن للمؤسسة التعليمية الدخول على النظام من خلال الضغط على (تسجيل دخول) وبإمكانها تغيير كلمة مرور خاصة بها من خلال الضغط على (تغيير كلمة المرور) في أعلى الصفحة.
- تتقدم المؤسسة التعليمية الراغبة في طلب الموافقة للتقدم للاعتماد الدولي بالضغط على (برنامج جديد).
- تستوفي المؤسسة التعليمية كامل المتطلبات والبيانات المدرجة لطلب برنامج جديد من: (بيانات المؤسسة التعليمية – تاريخ الاعتمادات السابقة للبرنامج المتقدم – بيانات الجهة الدولية المطلوب الحصول على الاعتماد الدولي منها – الدراسة الذاتية للتحقق من مطابقة بيانات الجهة الدولية مع معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي) وتقوم بإرسال الطلب.
المرحلة الثانية/ الدراسة الأولية للطلب، وتشمل النشاطات التالية:
- تتأكد الإدارة العامة للاعتمادات الدولية من أهلية الجهة المتقدمة بالطلب.
- تتأكد الإدارة العامة للاعتمادات الدولية من أهلية جهة الاعتماد الدولية المقصودة إدارياً.
- عند الموافقة الأولية يتم إخطار المؤسسة التعليمية بذلك واشعارها بسداد المقابل المالي وسيظهر البرنامج في قائمة (استكمال المقابل المالي) في أعلى الصفحة، أما في حال كان الطلب ناقص أو بحاجة إلى تعديل أو استفسار من قِبَل الإدارة العامة للاعتمادات الدولية سيتم إعادة الطلب للمؤسسة التعليمية وسيظهر لها في أعلى الصفحة في قائمة (برامج معادة للتعديل) وسيتم ذكر الأسباب.
- تتأكد الإدارة العامة للاعتمادات الدولية من استكمال الإجراءات الإدارية والمالية.
- تسجل الإدارة العامة للاعتمادات الدولية الطلب في قواعد بيانات المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي للمتابعة.
المرحلة الثالثة/ الدراسة الفنية للطلب، وتشمل النشاطات التالية:
- تحيل الإدارة العامة للاعتمادات الدولية الطلب إلى أحد مستشاري الاعتماد الدولي (المدقق الأكاديمي) لدراسته.
- يتأكد مستشار الاعتماد الدولي (المدقق الأكاديمي) من مطابقة جهة الاعتماد الدولية للمواصفات الفنية والبرامجية المطلوبة.
- يسجل مستشار الاعتماد الدولي (المدقق الأكاديمي) الملحوظات الفنية والإدارية حول جهة الاعتماد الدولية لمراعاتها في نتيجة دراسة الطلب، ويقوم بإرسالها للإدارة لاعتمادها القرار النهائي.
المرحلة الرابعة/ نتيجة دراسة الطلب، وتشمل الخطوات التالية:
- تقوم الإدارة العامة للاعتمادات الدولية بإخطار المؤسسة التعليمية بنتيجة دراسة الطلب موضح فيه مدة صلاحية الموافقة للتعاقد مع جهة الاعتماد الدولية.
- تستكمل المؤسسة التعليمية إجراءات التعاقد مع جهة الاعتماد الدولية وفق (نموذج تحديد موعد زيارة فريق الاعتماد البرامجي الدولي) والذي سيظهر لها في قائمة (رفع ملف الزيارة) في أعلى الصفحة.
المرحلة الخامسة/ برنامج الزيارة، وتشمل النشاطات التالية:
- تقوم المؤسسة التعليمية بما يلي:
- إشعار المركز بالتعاقد مع جهة الاعتماد الدولية التي تمت الموافقة عليها.
- رفع جدول وبرنامج الزيارة.
- رفع السير الذاتية للفريق الزائر.
- تحدد الإدارة العامة للاعتمادات الدولية مراقب اعتماد دولي لمرافقة فريق الزيارة.
المرحلة السادسة/ توثيق الزيارة، وتكون هذه المرحلة بعد انتهاء الزيارة لفريق الاعتماد الدولي وإعداد التقرير النهائي حول طلب الاعتماد، وتشمل النشاطات التالية:
- تقوم المؤسسة التعليمية بما يلي:
- إرسال تقرير الاعتماد النهائي.
- إرسال الدراسة الذاتية (إن وجدت).
- رفع التقارير والبيانات الخاصة بالزيارة.
2- يسجلُ المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي الاعتماد ويوثقه في موقع الهيئة الرسمي وقواعد البيانات الداخلية.
في حال وجود أي استفسارات الرجاء التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني الخاص بالإدارة العامة للاعتمادات الدولية: NCAAA.iL@ETEC.GOV.SA